عن مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف

في هذه الصفحة:

عن مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف

المنهجية
يستند هذا الإصدار من مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف إلى بيانات اختبارات من أكثر من 2,200,000 شخص حول العالم الذين خضعوا لاختبار اللغة الإنجليزية القياسي من إي إف (EF SET) أو أحد اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية لدينا في عام 2024.
ختبار اللغة الإنجليزية القياسي (EF SET)

اختبار اللغة الإنجليزية القياسي (EF SET) هو اختبار إنجليزي عبر الإنترنت، يتمتع بسهولة إعادة التوجيه بما يتناسب مع اهتمامات المتلقي، ويستطيع قياس مهارات القراءة والاستماع. يُعتبر أيضًا اختبارًا موحدًا يتم تقييمه بشكل موضوعي، ويهدف إلى تصنيف قدرات المتقدمين إلى واحدة من المستويات الستة المعتمدة في الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR). يتوفر اختبار EF SET مجانًا لأي مستخدم للإنترنت. لمزيد من المعلومات حول البحث وتطوير اختبار EF SET، يمكنك زيارة www.efset.org/about/.

أظهرت نتائج درجات مؤشر كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) لعام ٢٠٢٤ ترابطًا قويًا مع درجات اختبار TOEFL iBT لعام ٢٠٢٢ (r=0.76) ودرجات اختبار IELTS الأكاديمي لعام ٢٠٢٢ (r=0.58). يبين ذلك أنه رغم اختلاف تصميمات الاختبارات وملفات تعريف المتقدمين، إلا أنها تكشف عن اتجاهات مشابهة في كفاءة اللغة الإنجليزية على مستوى الدول.

المتقدّمون للاختبار.

ظهر عينة المتقدمين للاختبار في مؤشر كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) انحيازًا نحو المهتمين بدراسة اللغة والبالغين الأصغر سنًا. ومع ذلك، فإن العينة ذاتها تُظهر توازنًا جندريًا بين المتقدمين الذكور والإناث، وتمثل شريحة واسعة من الأعمار بين البالغين الذين شملهم الاختبار.

    • ظهر عينة المتقدمين للاختبار في مؤشر كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) انحيازًا نحو المهتمين بدراسة اللغة والبالغين الأصغر سنًا. ومع ذلك، فإن العينة ذاتها تُظهر توازنًا جندريًا بين المتقدمين الذكور والإناث، وتمثل شريحة واسعة من الأعمار بين البالغين الذين شملهم الاختبار.
    • تشكل الإناث اللواتي شاركن في اختبار كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) 43% من العينة الإجمالية، بينما يشكل الذكور 36%، في حين لم يقدم 21% من المستجيبين معلومات حول جنسهم.
    • تظهر البيانات، أن متوسط عمر المتقدمين لاختبار كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) هو ٢٦ عامًا، و شكلت نسبة ٨٥% من المتقدمين شريحة عمرية تحت سن الـ ٣٥ عامًا، فيما شكل الفئة العمرية لما هم تحت سن الـ٦٠ عامًا ما نسبته ٩٩.٧%. بينما لم يقدم ١٩% من الممتحنين بيانات تتعلق بتاريخ ميلادهم.
    • شكل متوسط عمر المتقدمين لاختبار كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) من فئة الذكور 27 عامًا، وهو أعلى قليلًا من متوسط عمر المتقدمات من ا الإناث، الذي كان 26 عامًا.
    • شمل مؤشر كفاءة اللغة الإنجليزية المدن والمناطق التي تحتوي على ١٠٠ متقدم على الأقل للاختبار، وكذلك البلدان التي تضم٤٠٠ متقدم على الأقل. ومع ذلك، كان عدد المتقدمين لاختبار كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) كان أعلى بكثير.
  • التحيزات في أخذ العينات

    تمثل الفئة المشاركة في اختبارات كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) مجموعة اختارت الخضوع للاختبار بإرادتها الحرة، ولا يُضمن تمثيلها للسكان بشكل دقيق. يشارك في هذه الاختبارات فقط الأشخاص الذين يرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية أو الذين يشعرون بالفضول حيال مهاراتهم فيها. وهذا قد يؤدي إلى انحراف النتائج، بحيث تكون إما أقل أو أعلى من تلك الخاصة بالسكان عمومًا.

    حساب النتيجة

    لحساب درجة EF EPI، استخدمنا مكونات مرجحة تشمل EF SET وEF EPI للعامين السابقين. إن تضمين المؤشرات السابقة يساعد في استقرار الدرجات من عام لآخر، ولكن المشاركين في الاختبارات من الأعوام السابقة لا يتم احتسابهم ضمن إجمالي عدد المشاركين في الاختبار للعام الحالي. يتم وزن المتوسطات الإقليمية حسب السكان.

    استنادًا إلى عتبات الدرجات، نقوم بتعيين البلدان والمناطق والمدن إلى فئات الكفاءة. يسمح ذلك بالتعرف على المجموعات التي تتمتع بمستويات مشابهة من مهارات اللغة الإنجليزية والمقارنات داخل وبين المناطق.

    CEFR‎‎‎         درجة EF EPI         فئة EF EPI
    C2 700-800 عالية جدًا
    C1 600-699 عالية جدًا
    B2 550-599 عالية
    500-549 متوسطة
    B1 450-499 منخفضة
    400-449 منخفضة جدًا
    A2 300-399 منخفضة جدًا
    A1 200-299 منخفضة جدًا
    Pre-A1 1-199 منخفضة جدًا
    • فئة الكفاءة العالية جدًا تتوافق مع مستوى CEFR C1.
    • فئات الكفاءة العالية والمتوسطة تتوافق مع مستوى CEFR B2، حيث تتوافق كل فئة EF EPI مع نصف مستوى CEFR.
    • فئة الكفاءة المنخفضة تتوافق مع النصف العلوي من مستوى CEFR B1.
    • فئة الكفاءة المنخفضة جدًا تتوافق مع النصف السفلي من مستوى CEFR B1 وA2.
    مصادر بيانات إضافة .

    لا يهدف مؤشر كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) إلى التنافس مع نتائج الاختبارات الوطنية أو بيانات استطلاعات الكفاءة اللغوية المختلفة، ولا يسعى للتشكيك في نتائجها. بل ينظر المؤشر إلى الجهود البحثية الأخرى كمكملات تفيد في رصد الكفاءة اللغوية. تكون بعض الأبحاث دقيقة لكنها محدودة في نطاقها، حيث تركز على جوانب معينة، مثل دراسة الكفاءة اللغوية في فئة عمرية معينة، أو في دولة أو منطقة محددة. بينما يتميز مؤشر EF EPI باتساع نطاقه، إذ يتناول الكفاءة اللغوية للبالغين من العمال والموظفين في جميع أنحاء العالم، باستخدام منهجية تقييم موحدة. لا توجد مجموعة بيانات أخرى بحجم ونطاق مشابهين، ورغم محدودياته، نعتبر، نحن والعديد من صانعي السياسات والعلماء والمحللين، أن هذا المؤشر يمثل نقطة مرجعية قيمة في النقاش العالمي حول تعليم اللغة الإنجليزية.

    تختلف طريقة إعداد مؤشر كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) عن تلك التي تستخدمها مؤسسات أبحاث الرأي العام مثل Euromonitor وGallup، أو منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في استبيانات المهارات مثل PISA وPIAAC. إذ تعتمد هذه الدراسات على اختيار المشاركين في الاستبيان بناءً على العمر والجنس والمستوى التعليمي والدخل وعوامل أخرى. وعادةً ما تكون عينات الاستبيان صغيرة، حيث تضم في معظم الحالات بضعة آلاف من المشاركين. وبسبب استخدام أساليب أخذ عينات معقدة، يُعتبر هؤلاء المشاركون ممثلين للسكان بشكل عام.

    : تشكل الاختبارات التي تنظمها المدارس حول مهارات اللغة الإنجليزية للطلاب في المرحلة الثانوية وللمتقدمين للجامعة مصدرًا آخر للبيانات المتعلقة بكفاءة اللغة الإنجليزية، حيث يتم تقديم هذه الاختبارات ضمن إطار تقييم وطني موحد. قد تُعلن النتائج بشكل علني أو تبقى غير معلنة، لكن المعلمين والمسؤولين الحكوميين يعتمدون على هذه البيانات لتقييم فعالية إصلاحات التعليم وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير. ومع ذلك، لا يمكن مقارنة هذه التقييمات الوطنية ببعضها البعض، كما أنها تقتصر على فئة عمرية محددة، وهي الطلاب. لذلك، رغم أنها تقدم مؤشراً جيداً على مستوى كفاءة اللغة الإنجليزية بين طلاب المدارس الثانوية في مناطق معينة من العالم، إلا أنها لا تصلح للمقارنات الدولية، ولا تعطي معلومات شاملة حول مستويات الكفاءة في اللغة الإنجليزية لدى البالغين.

    التعليم أولًا

    مؤسسة ""التعليم أولًا - EF"" هي مؤسسة أكاديمية تأسست عام ١٩٦٥، وتخصصت في تعليم اللغات، والدراسات الأكاديمية، وتبادل الثقافات، وتنظيم الرحلات التعليمية. شعارها هو ""التعليم من أجل عالم منفتح"". على مدار عقود طويلة، استفاد ملايين الطلاب والشركات والمؤسسات من برامج ""التعليم أولًا - EF"". لمزيد من المعلومات حول المؤسسة ونشاطاتها ومشاريعها، يمكنكم زيارة موقعها الإلكتروني (www.ef.com). يُنشر مؤشر كفاءة اللغة الإنجليزية بواسطة شركة Signum International AG.

    نطاقات إتقان مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI)

    يصنّف مؤشر كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) الدول والأقاليم التي شملتها الدراسة إلى خمس فئات كفاءة، تتراوح من ""عالية جداً"" إلى ""منخفضة جداً"". تُسهّل هذه الفئات تحديد الدول والمناطق ذات مستويات المهارة المشابهة، كما تتيح إمكانية إجراء مقارنات فعّالة بين المناطق المختلفة وداخلها.

    يظهر الرسم البياني على يمين الصفحة أمثلة للمهام التي يمكن للفرد إنجازها في كل فئة من فئات الكفاءة. لا يُقصد من اختيار المهام أن يكون شاملاً، ولكنه يعد مرجعًا مفيدًا لفهم كيفية تطور المهارات عبر الفئات (أو المجموعات).

    من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن فئة الكفاءة تشير فقط إلى مهارات المتقدم للاختبار المتوسطة. كما يسعى مؤشر كفاءة اللغة الإنجليزية (EF EPI) إلى مقارنة الدول والأقاليم، مما يتطلب تجاهل نقاط القوة والضعف الفردية.

    كفاءة عالية جدًا

    درجة مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) 600+

    • استخدام لغة دقيقة ومناسبة في المواقف الاجتماعية
    • قراءة النصوص المتقدمة بسهولة
    • التفاوض على عقد مع متحدث أصلي للغة الإنجليزية

    كفاءة عالية

    درجة مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) 550 - 599

    • إجراء عرض تقديمي في العمل
    • فهم البرامج التلفزيونية
    • قراءة صحيفة

    كفاءة متوسطة

    درجة مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) 500 - 549

    • المشاركة في الاجتماعات في مجال التخصص
    • فهم كلمات الأغاني
    • كتابة رسائل بريد إلكتروني مهنية حول المواضيع المألوفة

    كفاءة منخفضة

    درجة مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) 450 - 499

    • التنقل في بلد ناطق بالإنجليزية كالسائح
    • إجراء محادثات قصيرة مع الزملاء
    • فهم رسائل البريد الإلكتروني البسيطة من الزملاء

    كفاءة منخفضة جدًا

    درجة مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) < 450

    • تقديم النفس ببساطة (الاسم، العمر، بلد الأصل)
    • فهم اللافتات البسيطة
    • إعطاء توجيهات أساسية لزائر أجنبي

    مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف – الأسئلة المتكررة

    ما هو مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI)؟
    مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) هو أكبر تصنيف عالمي للدول والمناطق حسب مهارات اللغة الإنجليزية لدى البالغين. يُنشر سنويًا، ويعد EF EPI معيارًا دوليًا هامًا لتقييم إتقان اللغة الإنجليزية لدى البالغين. تحدد تقارير EF EPI أكثر المشكلات شيوعًا في تعلم اللغة الإنجليزية وتسلط الضوء على أكثر الاستراتيجيات فاعلية لتحسين مهارات اللغة الإنجليزية.
    ما هي المنهجية وراء المؤشر؟

    يحسب مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) مستوى مهارات اللغة الإنجليزية لدى البالغين في الدولة/المنطقة باستخدام بيانات من ثلاث نسخ مختلفة من اختبار اللغة الإنجليزية القياسي من إي إف (EF SET). نسختان من هذه الاختبارات مفتوحتان لأي مستخدم إنترنت بشكل مجاني، بينما النسخة الثالثة هي اختبار تحديد المستوى عبر الإنترنت الذي يستخدمه إي إف أثناء عملية التسجيل في دورات اللغة الإنجليزية.

    لحساب درجة مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف لكل دولة/منطقة، تم تطبيع نتائج كل اختبار للحصول على نسبة الإجابات الصحيحة في ذلك الاختبار. ثم تم حساب متوسط الدرجات لجميع الاختبارات في الدولة/المنطقة عبر النسخ الثلاثة، مع إعطاء وزن متساوٍ لكل اختبار. كما تم وزن المتوسطات الإقليمية والعالمية حسب عدد السكان في كل دولة/منطقة داخل كل منطقة.

    من هم الأشخاص الذين خضعوا للاختبار؟
    يتضمن مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) لهذا العام البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 18 عامًا فأكثر من 123 دولة ومنطقة. يبلغ متوسط عمر هذه العينة العالمية 26 عامًا، وهناك توازن متساوٍ بين الجنسين. أكثر من 90% من الأشخاص الذين خضعوا للاختبار ليسوا طلابًا في إي إف.
    هل عينات مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) تمثل الواقع؟

    نحن ندرك أن الفئة المشاركة في الاختبارات الممثلة في هذا المؤشر هي فئة مختارة ذاتيًا، ولا يُضمن أنها تمثل الدولة/المنطقة بشكل كامل. فقط الأشخاص الذين يرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية أو الذين يهتمون بمعرفة مهاراتهم في اللغة الإنجليزية سيشاركون في أحد هذه الاختبارات. قد يؤدي ذلك إلى تحريف الدرجات لتكون أقل أو أعلى من تلك التي قد تظهرها العينة العامة للسكان.

    بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الاختبارات تُجرى عبر الإنترنت، يتم استبعاد الأشخاص الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت أو القدرة على إتمام التطبيقات عبر الإنترنت تلقائيًا. في الدول/المناطق التي يشهد فيها استخدام الإنترنت انخفاضًا، نتوقع أن يكون تأثير هذا الاستبعاد أكثر وضوحًا.

    لماذا لم تُدرج دولتي/منطقتي؟
    تمكنا من تضمين الدول/المناطق التي لديها حد أدنى من 400 مشارك في الاختبار. للأسف، العديد من دول/مناطق العالم لم تلبِ هذا الشرط ولم تُدرج في المؤشر. لقد أضفنا العديد من الدول/المناطق في هذا التقرير مقارنة بالإصدار السابق، ونأمل أن نواصل توسيع تغطية مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) لتكون نتائجنا حول مستويات اللغة الإنجليزية العالمية شاملة قدر الإمكان.
    هل يمكنني الحصول على البيانات الخام لمؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI)؟
    نحن مهتمون للغاية بالتعاون ودعم الأبحاث من أطراف ثالثة، ونأمل أن يسهم مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI) في ذلك. إذا كنت ترغب في النظر في التعاون، يرجى التواصل معنا من هنا. ومع ذلك، يرجى ملاحظة أننا لم نقم بتحضير البيانات المصدرية بطريقة يمكن مشاركتها خارج المنظمة في الوقت الحالي.
    لإستشهاد بتقارير مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف (EF EPI)
    يجب الاستشهاد بمؤشر إتقان اللغة الإنجليزية من إي إف كـ "EF English Proficiency Index" في أول مرة يتم ذكره، و"EF EPI" بعد ذلك. أما الناشر فيكون "EF Education First" في أول مرة يتم ذكره، و"EF" بعد ذلك.

    اختبر لغتك الإنجليزية مجاناً الآن

    قُمْ بإجراء اختبار EF Standard English Test واحصل على تقييم دقيق لمستواك في اللغة الإنجليزية وأنت في منزلك